اجتماع مجلس الولاية - يوم 10 ديسمبر 2017-

 

 

 

        

عقد اليوم الأحد 10 ديسمبر 2017 والي الولاية السيد صالح العفاني اجتماعا جمعه بالمجالس المحلية المنتخبة الجديدة قصد وضع خارطة طريق ومخطط عمل للسنة الجديدة 2018.

        دعا السيد الوالي خلال هذا اللقاء رؤساء المجالس الشعبية الجديدة المنصّبين خلال الأسبوع الفارط، إلى ضرورة إيلاء الأهمية اللازمة لملف البيئة ونظافة المحيط وتسخير الإمكانيات اللازمة وإشراك جميع الفاعلين للنهوض بهذا القطاع الحساس وتحسينه وتطويره، وإلى جانب هذا الملف أدرج السيد الوالي ملف السكن هو الآخر ضمن دائرة الاهتمام المطلوب، حيث أمر بتوزيع متخلف البرامج والأنماط السكنية الجاهزة، مع الشروع في دراسة الملفات المودعة وعدم انتظار جاهزية السكنات المسجلة للانطلاق في هذه العملية قصد اختصار الوقت وتوفير الجهد.

        وقد تضمن جدول أعمال هذا الإجتماع تقديم عروض حال حول:

·       الأسس التنظيمية والقانونية لقطاع البيئة على مستوى البلديات.

·       الأشخاص دون مأوى قطاع النشاط الاجتماعي.

·       النقائص المسجلة من طرف المفتشين خلال عمليات التفتيش على مستوى 34 بلدية والمتعلقة بالتسيير وتدارك النقائص المسجلة.

        حيث تناول السيد الوالي رفقة الأمين العام والمفتش العام للولاية في هذا الاجتماع جملة من النقاط الهامة التي يجب تجسيدها واتخاذ الإجراءات المناسبة للتكفل بها ومن بين هذه القرارات مايلي:

- التنويه بمشروع قانون البلدية والولاية الجديد الذي يتضمن الصلاحيات الموسعة للبلديات.

- إدراج العمل التشاركي مع المواطنين والمجتمع المدني خاصة في مجال البيئة من أجل تجسيد مبادئ الديمقراطية التشاركية الرامية إلى استشارة المواطن وإشراكه في خطط التنمية المحلية وفق حاجته.

- الإسراع في تجسيد العمليات المسجلة ضمن المخططات البلدية للتنمية قصد غلقها وتصفية المدونة والتحضير لمخططات التنمية الخاصة بسنة 2018 مع تقديم المقترحات النموذجية.

- تنفيذ القرارات المتخذة أثناء الزيارات الميدانية لمختلف البلديات ووضع أولويات الربط بمختلف الشبكات والتهيئة الخارجية للتكفل بها.

- إعداد مخطط لمواجهة الانعكاسات المتعلقة بتوفير مياه الشرب بالشكل المطلوب وتلبية حاجة السكان من هذه المادة الحيوية سيما خلال شهر رمضان المبارك وفصل الصيف.

- تحيين مخطط تدخل لترميم المؤسسات التربوية خلال فترة العطلة.

- تحيين قوائم المعوزين تحسبا لشهر رمضان المبارك.