مشروع تحويل المياه من سد تيشيحاف

 

 

        

في زيارة للسيد الأمين العام لوزارة الموارد المائية رفقة سلطات ولايتي برج بوعريريج وبجاية حل مشكل الاعتراضات والهدف تزويد السكان بالمياه قبل شهر رمضان المبارك.

 كُلّلت الزيارة التي قادت السيد الأمين العام لوزارة الموارد المائية رفقة السلطات المحلية لولايتي برج بوعريريج وبجاية للوقوف على وضعية مشروع تحويل المياه من سد تيشيحاف بولاية بجاية إلى بلديات الجهة الشمالية لولاية برج بوعريريج، كللت بإنهاء مشكل الاعتراضات على تمرير شبكة القنوات وإنجاز خزانات ومحطات ضخ المياه عبر أراضي وملكيات أصحابها الخواص.

حيث عقد الوفد المعاين للمشروع اجتماعا جمعهم بالفاعلين والمعنيين بهذه الوضعية من أجل وضع حدّ لتعطل وتأخر أشغال هذا المشروع الضخم الذي سيمسّ البلديات الأربع لدائرة جعافرة وكذا بلدية ثنية النصر فضلا عن بلديات أخرى تابعة لولاية بجاية كشطر أول، ثم يُشرع في الشطر الثاني الذي يشمل بلديات دائرة زمورة.

وقد توصلت السلطات الولائية بعد عقدها لعدة لقاءات تشاورية تحاورية مع المعترضين إلى اتفاق يقضي بمنح تعويضات مالية لأصحاب وملّاك الأراضي تُحدد قيمتها بالمتر المربع وكذا عدد الأشجار المقتلعة الواقعة في مسار المشروع.

وتعتزم السلطات وعلى رأسها الوزارة الوصية العمل على تزويد سكان هذه المناطق الواقعة بإقليم كلتا الولايتين، من خلال الدفع بوتيرة الإنجاز، تزويدهم بالمياه قبل حلول شهر رمضان المبارك من أجل رفع الغبن وتخفيف بعض معاناة مواطني هذه المناطق المعروفة بتضاريسها الجبلية الوعرة.