افتتاح الدورة العادية للمجلس الشعبي الولائي:

والي الولاية:" مشاريع هامة رُفع عنها التجميد رغم الصعوبات المالية للبلاد"

 

 

 

 

افتتحت على مستوى قاعة المداولات للمجلس الشعبي الولائي أشغال  الدورة العادية للمجلس الشعبي الولائي بحضور السيد والي الولاية ورئيس المجلس وأعضاء الهيئة التنفيذية والمنتخبة، وتضمن جدول أعمال الدورة  مايلي:

- تقديم حصيلة نشاطات الولاية

- عرض ملف الصحة

- مناقشة شؤون مختلفة.

رئيس المجلس الشعبي الولائي في كلمته الافتتاحية نوّه بالانسجام بين المجلس الشعبي الولائي والهيئة التنفيذية، كما ثمّن الخرجات الميدانية للسيد الوالي والزيارات التي تقوم بها لجان وتشكيلات المجلس عبر الـ34 بلدية للاطلاع على الأوضاع التنموية وتسجيل النقائص التي تخص مختلف القطاعات.

    ومن جهته السيد الوالي في كلمته وبعد أن ذكّر بضرورة تكاتف الجميع رفقة كل الغيورين على الولاية من إطارات ومنتخبين وتنسيق الجهود بين الهيئتين التنفيذية والمنتخبة من أجل الدفع بمسار التنمية نحو الأحسن، أشار إلى الإصلاحات الحكومية المتعلقة بتحديث المرفق العام ودعم اللامركزية وتكريس مبدأ الديمقراطية التشاركية، ومبادرة وزارة الداخلية إلى إعادة تأهيل العنصر البشري من خلال برنامج تكويني لفائدة المنتخبين المحليين من أجل تعزيز قدراتهم في مجال التسيير الإداري وتحسين الخدمة العمومية.

وتطرق السيد الوالي في عرضه لحصيلة نشاطات الولاية لقيمة العمليات التي مسّها رفع التجميد وتخص مشاريع هامة، حيث مست إجراءات رفع التجميد 51 عملية بقطاع التربية الوطنية يبلغ غلافها المالي الإجمالي 625 مليار سنتيم و08 عمليات بقطاع الصحة يقدر غلافها المالي بـ 108 مليار سنتيم.

وتتمثل هذه العمليات في 07 ثانويات جديدة و09 متوسطات و22 مجمع مدرسي بالإضافة إلى 07 قاعات رياضة بالطور الثانوي و15 مطعم مدرسي و42 قسم توسعة في الطور الابتدائي و10 في الطور الثانوي.

وتشمل العمليات المتعلقة بقطاع الصحة إنجاز مقر جديد لمديرية الصحة، 03 عيادات متعددة الخدمات بكل من اولاد سيدي ابراهم وأولاد دحمان والقصور، اقتناء تجهيزات لمستشفى جراحة العظام وأيضا العيادتين متعددة الخدمات تيكستار وراس الوادي واقتناء 02 سيارات إسعاف SAMU وجهاز لحرق النفايات الصحية بالإضافة إلى تجديد تجهيزات وأسرّة بالمؤسسة العمومية الاستشفائية.

وبخصوص قطاع الطاقة فقد ذكّر السيد الوالي بجلسة العمل التي جمعته بالسيد المدير العام لسونلغاز أين كُللت بإيجاد حلول ملموسة للمشاكل المطروحة، منها المتعلقة بمشروع الربط بالكهرباء الريفية أين تم منح الموافقة بتزويد 5000 منزل، وربط المنطقتين الصناعيتين مشتة فطيمة والرمايل وكذا تدعيم أشغال التحويلات الكبرى للمياه بالكهرباء.

وستتواصل أشغال الدورة بمناقشة ملف الصحة من خلال التقرير الذي أعدّته لجنة الصحة بالمجلس، وستتختم بالتطرق لمختلف الشؤون التي تخص التمنية والانشغالات المتعلقة بالمواطنين.