الزيارة الميدانية للسيد الوالي إلى بلديات دائرة راس الوادي 11 أكتوبر2018

 

 

 

قام والي الولاية السيد "بكوش بن عمر" بزيارة ميدانية قادته إلى بلديات راس الوادي، وقف من خلالها على واقع التنمية ومعاينة مختلف المشاريع والهياكل قيد الإنجاز، واختتمها بعقد لقاء مع المجتمع المدني أين استمع لانشغالات وتطلّعات المواطنين والسكان قصد التكفل بها ومعالجة النقائص المسجّلة.

المحطة الأولى كانت ببلدية عين تسرة أين عاين مقرّ البلدية وقدمت له عروض حول وضعية شبكة الصرف الصحي وعملية تموين السكان بمياه الشرب واقتراح الحلول الكفيلة بتحسينها.

وبقرية سدراتة عاين السيد الوالي مشروع انجاز 50 سكن عمومي ايجاري، حيث أسدى جملة من القرارات والتوجيهات أهمّها: تحديد 25 ديسمبر لتوزيع المفاتيح، تنظيف مجاري الوديان تحسبا لفصل الشتاء، الاتصال بالمعارضين لتمرير قنوات مياه الشرب في أقرب وقت، تهيئة الملعب الجواري وتغطيته بالعشب الاصطناعي، كما دعا المواطنين إلى التعاون معا من اجل تنظيف محيط القرية.

المحطة الثانية كانت بلدية اولاد براهم، حيث قام بزيارة مقبرة الشهداء المصنّفة الثانية ولائيا من حيث عدد الرّفات، وقد أعطى تعليماته بإعداد بطاقة فنية لتهيئتها وترميمها، كما قام بزيارة المصلحة البيومترية للبلدية واطّلع على مختلف الخدمات التي تقدّمها.

وعلى مستوى مخطط شغل الأراضي قام بمعاينة انجاز 03 أقسام توسعة، حيث شدّد على ضرورة تحديد آجال 04 أشهر لإنهاء الأشغال وتسليم المشروع بمناسبة اليوم الوطني للشهيد 18 فيفري. كما أمر بإعداد بطاقة فنية من اجل انجاز 03 أقسام توسعة أخرى، مع منح شهر جوان أخر أجل لتسليمها.

وعلى مستوى مشروع مصنع الأجر الأحمر "ال ترابكو" الذي يُشغّل 128 عامل بطاقة إنتاج 170 طن سنويا دعا إلى الاعتناء بمحيط المصنع وخلق مساحات خضراء وغرس الأشجار. وبخصوص منح التراخيص الخاصة بالأنقاب وضّح السيد الوالي أنّ الدراسة طور الإعداد من طرف الوكالة الوطنية للمياه من أجل تحديد الأقاليم التي تحوي مياه جوفية، والتي من خلالها يمكن منح هذه التراخيص.

ولدى معاينته للمعلم التاريخي طور الانجاز الموسوم بالعلامة الشيخ محمد البشير الابراهيمي المحاذي لمسقط رأسه، طلب السيد الوالى بتحديد خريطة نشاط تسمح باستغلال هذا المرفق للأهداف التي أنجز من أجلها وكذا ضمان نجاعته.

وببلدية رٱس الوادي عاين والي الولاية جملة من المشاريع، بدأها بتفقد مشروع إنجاز 200 مسكن ترقوي مدعم، حيث قدمت له شروحات حول مختلف البرامج السكنية ببلدية رأس الوادي من 1999 إلى يومنا، وقد شدّد على ضرورة استغلال الطاقات المتجددة في الإنارة العمومية للمشروع، كما دعا المقاولات الأربعة المكلّفة بإنجاز المشروع بالتطوع لإنجاز اثنى عشرة قسم مدرسي وهو ما استجاب له المقاولات مبدئيا.

على مستوى المنطقة الصناعية الجديدة بالرمايل والتي تتربع على 134 هكتار وتبعد 12 كم عن الطريق السيار و8 كم عن الميناء الجاف كشف السيد الوالي عن تخصيص 400 مليار سنتيم لتهيئتها، مشددا على ضرورة تسريع الإجراءات الخاصة بالمستثمرين من أجل الانطلاق في تهيئة الأرضية خلال الثلاثي الأول من السنة الداخلة.

وعلى مستوى مشروع مخطط شغل الأراضي الذي يضم 1200 وحدة سكنية قدمت للسيد الوالي شروحات حول أشغال قناة التطهير حيث دعا إلى فتح باب الحوار مع المعارضين بغرض تمرير القناة. 

كما وقف على مشروع انجاز ثانوية والتي بلغت نسبة الأشغال بها 18% وخصص لها مبلغ 28 مليار سنتيم، حيث شدّد على أن يكون شهر ماي 2019 موعد تسليم المشروع. 

وعاين السيد الوالي أيضا مشروع إنجاز 250 وحدة سكنية عمومية ايجارية حيث دعا إلى ضرورة خلق محيط نموذجي وفق النظام البيئي الايكولوجي.

 

النقطة ماقبل الأخيرة كانت بمعاينة إنجاز وتهيئة الملعب البلدي، حيث أعطى مهلة شهرين لإنهاء الأشغال وتدشينه في 11 ديسمبر، مع النظر في إمكانية تهيئة مضمار خاص بألعاب القوى نظرا للنتائج المحققة من طرف رياضيي المنطقة على المستويين الوطني والدولي. 

واختتمت الزيارة بعقد لقاء موسع مع فعاليات المجتمع المدني, تمحور حول مختلف الانشغالات على غرار: السكن بمختلف صيغه، شبكات مياه الشرب، الكهرباء والغاز، والطرقات، والتهيئة الحضرية، والمرافق الشبانية والرياضية، والتشغيل والاستثمار. 

وقدم السيد الوالي ردّه على كلّ الانشغالات مبديا تفاعله مع بعض منها والتي تخصّ رفع التجميد حيث تكتسي طابعا مركزيا، أين أكّد على قيامه بمراسلة الجهات الوصية وسعيه لرفع التجميد عنها. 
كما كانت للسادة المديرين التنفيذيين الفرصة للإجابة على الانشغالات المطروحة والتكفّل بمعالجتها في حدود الإمكانات المتاحة والوسائل المتوفرة.