افتتاح الدخول المهني 2015/2016

 

 

 

اشرف السيد عبد السميع سيعدون والي ولاية برج بوعريريج مرفقا بالسلطات المدنية والعسكرية على مراسيم افتتاح الدخول المهني 2015/2016 على مستوى المعهد التكوين المهني الإخوة شتوح .

       مراسيم الافتتاح كانت مناسبة لقراءة رسالة معالي الوزير التكوين المهني من طرف إحدى الطالبات المتربصات و التي تمحورت حول :

- تنويع مسارات وأنماط التكوين.

- تكثيف منظومة التكوين والتعليم المهنيين مع متطلبات سوق الشغل.

- دور التكوين والتعليم المهنيين في تحسين القدرة التنافسية للمؤسسات الاقتصادية عن طريق تنمية الموارد البشرية وإعادة التأهيل المهني.

-  توسيع الشراكة بين قطاع التكوين المهني والمؤسسات الاقتصادية محليا .

- الرفع من إمكانية التكوين في فروع النشاط الاجتماعي على غرار البناء والأشغال العمومية.

وكانت هذه المناسبة فرصة لتقدم بعض الشروحات والمعطيات عن القطاع، حيث يبلغ عدد المؤسسات تكوينية بالولاية 19 مؤسسة وعدد المراكز 17 مركز بطاقة 1240 سرير،فيما بلغ عدد الموظفين 2292 موظف،436 أستاذ أما بالنسبة للتعداد الإجمالي للمسجلين في مختلف عروض التكوين 12306،كما تم فتح تخصصات جديدة تتمثل فيمايلي: تربية الأسماك، تركيب الألواح الشمسية، صيانة شبكة التطهير، معدات وعناصر البناء، البيئة والمساحات الخضراء، المسح الطوبوغرافي، الثقافة الامن والبيئة.

كما تم تدعيم معاهد التكوين بتجهيزات تقنية وبيداغوجية جديدة تضمن التكوين في التخصصات الموجودة، فضلا عن إنشاء 12 فرع لمتربصي محو الامية وتعليم الكبار في تخصصات: الطبخ التقليدي، الخياطة، الحلويات، حيث تقدم تكوينا تأهيليا يدوم (3 أشهر) كما تم فتح 80 فرعا في الوسط الريفي (40)منها متوجة  بشهادة التكوين . 

السيد الوالي بالمناسبة قدم جملة من التوجيهات والتعليمات أهمها:

-  تشجيع التخصصات المتعلقة بالدينامكية الاقتصادية بالولاية في مجال الاستثمار البناء، الفندقة، الإلكترونيك، الاتوماتيك.

- التنسيق مع مختلف الهيئات الاقتصادية على غرار غرفة الصناعة، أرباب العمل والمقاولات من اجل التحسيس والدعوة للمساهمة في دمج المكونين في المؤسسات الاقتصادية.

- اتخاذ الإجراءات الكفيلة بدمج التكوين في مجال البستنة والمساحات الخضراء ضمن المؤسسات الخاصة والعامة التي تنشط في هذا المجال الحيوي.

-  اتخاذ الإجراءات الاستعجالية للانطلاق في عملية تهيئة المعاهد التكوينية بالولاية.