إحياء اليوم العالمي والعربي للسكن 05 أكتوبر 2015

 

 

 

إحياءً لليوم العربي والعالمي للسكن والعمران أشرف السيد عبد السميع سعيدون والي ولاية برج بوعريريج على مراسيم افتتاح المعرض المنظم بالمناسبة على مستوى بهو المركب الثقافي عائشة حداد، هذا المعرض الذي أشرفت عليه كل من مديريات: السكن، التجهيزات العمومية، البناء والتعمير وبمشاركة العديد من المؤسسات العمومية والخاصة التي تنشط في الميدان وكذا مكاتب الدراسات الهندسية والمعمارية .

       السيد الوالي الذي طاف بمختلف أجنحة المعرض قدم جملة من التوجيهات وبعض الإجراءات المتخذة في انجاز وتحسين مختلف صيغ البرامج السكنية بالولاية تمثلت فيمايلي:

- دعوة مقاولي الترقوي المدعم لتنصيب ورشاتهم والانطلاق في أشغال انجاز برنامج 1850 مسكن ترقوي مدعم في انتظار إجراءات إعادة التصنيف.

- دعوة رؤساء البلديات والمصالح المعنية بالسكن الريفي لتسهيل الإجراءات والاستعجال في تمكين المواطن الراغب في الاستفادة من هذه الصيغة التي تولي لها الدولة أهمية كبيرة.

- الاستعجال في انطلاق أشغال انجاز السكنات الاجتماعية ببئر قصد علي والإسراع في استكمال الإجراءات المتعلقة بعملية التهيئة.

- تسجيل عمليات التهيئة والتكفل بها في إطار برنامج التنمية البلدية 2016.

- العمل على تحضير بطاقات فنية حسب الأولويات قصد التكفل بتهيئة مختلف الأحياء والمحاور الكبرى عبر الولاية في إطار صيانة النسيج الحضري.

- العمل مستقبلا على دمج القرميد في انجاز البرامج السكنية من اجل الحيلولة دون الاستغلال الفوضوي لأسطح العمارات.

- إعطاء الشكل الجمالي للمساكن في إطار إنشاء أنماط عمرانية منسجمة.

- النظر في إمكانية تسجيل مشروع انجاز 100 مسكن اجتماعي ببلدية الجعافرة مع ضرورة إيجاد الأرضية المناسبة لذلك .

- إعداد بطاقة تقنية ضمن برنامج 2016 من أجل التكفل بتهيئة حي بلعيشاوي بالمنصورة.

- استغلال الوسائط الإعلامية على غرار الإذاعة من اجل تحسيس المواطن للتقرب من مصالح opgi بخصوص التعجيل في عملية التنازل عن الأملاك العقارية  وبرنامج السكن (LPP) الخاص ب (Enpi)

- اتخاذ الإجراءات الضرورية من اجل الإسراع في انجاز مختلف البرامج السكنية (عدل،الترقوي) مع توفير كامل المرافق والتجهيزات اللازمة .

- دعوة مجلس المهندسين المحلين لتفعيل مختلف الأنماط  المعمارية المحلية ودمجها في مخططات انجاز مختلف المشاريع.

- مراسلة الوزارة الوصية من اجل دراسة إمكانية التكفل بانشغال  المجلس المحلي للمهندسين المتعلق بالالتزام بقانون الصفقات العمومية فيما يتعلق باختيار المقاولات عبر مكاتب الدراسات.

- دعوة مجموعة عمارة للتخلص من النفايات الهامدة (نفايات الورشة) المكدسة بطريقة عين سلطان .

- دعوة غرفة التجارة والصناعة، ومنتدى رؤساء المؤسسات بالتنسيق مع مصالح الولاية إلى المبادرة لتنظيم تظاهرات محلية حول الاستثمار بالولاية .